وطني

أكثر من 10 ملايين تلميذ يلتحقون غدا بمقاعد الدراسة

يلتحق أكثر من 10 ملايين تلميذ وتلميذة في الأطوار التعليمة الثلاثة، غدا الثلاثاء، بمقاعد الدراسة لحساب الدخول المدرسي للعام الجديد 2021-2022.

وبسبب جائحة كورونا كانت وزارة التربية الوطنية قد تأجلت الدخول المدرسي إلى يوم غد الثلاثاء 21 سبتمبر بعد أن كان مقررا يوم 7 سبتمبر الجاري.

وجاء قرار التأجيل بموافقة السلطات العليا في البلاد، بهدف السماح لمستخدمي قطاع التربية بإجراء عملية التلقيح ضد الوباء وإعداد إحصاء دقيق للملقحين لضمان دخول مدرسي ناجح.

ولجأت الوزارة خلال الموسم الدراسي الجديد إلى إجراءات استثنائية من بينها تكييف المخططات التعليمية بما يتماشى  مع نمط التدريس الحضوري للتلاميذ والبروتوكول الصحي المرتبط بالوباء، وكذا اللجوء إلى نظام التفويج ضمانا للتباعد الجسدي وحفاظا على صحة أبناء القطاع.

وستعمل الوزارة بنظام التفويج مع إضفاء بعض التغييرات منها رفع الحجم الساعي إلى ساعة عوض 45 دقيقة يتراوح عدد تلاميذ كل فوج فيها بين 20 و24 تلميذا، مستثنيا من التقسيم، الفوج التربوي إذا كان عدد التلاميذ فيه يساوي أو أقل من 24 تلميذا، مع الاستغناء عن التفويج في المواد ذات الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة.

ودعت وزارة التربية الوطنية في مراسلة إلى تجنب الأقسام المتنقلة “قدر المستطاع”، حرصا على التباعد الجسدي، كما رفعت الحصة التعليمية إلى 60 دقيقة، مع استغلال أمسية الثلاثاء للدراسة.

واختارت الوزارة الدرس الافتتاحي لهذا الموسم للتحسيس بالكوارث الطبيعية وتلقين التلاميذ طرق التعامل معها، بعد الحرائق المهولة التي شهدتها العديد من ولايات الوطن في المدة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق