وطني

البروفيسور بوزيدي: الكوفيد لديه أثار جانبية أخطر عند مرضى السرطان

أكد المختص في الأورام السرطانية بمركز مكافحة السرطان الباز البروفيسور، جلال بوزيدي، على أن الكوفيد لديه أثار جانبية أخطر عند مرضى السرطان.

وفي حديث خص به إذاعة سطيف، اليوم السبت، أوضح بوزيدي، بأن خطورة كورونا أكبر عند مرضى سرطان الرئة بحكم أن الفيروس يهاجم الجهاز التنفسي، مضيفا أن المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي مناعتهم ضعيفة مقارنة بالمرضى تحت العلاج بالأشعة.

وفي هذا الصدد قال المتحدث ذاته :”من الواجب علينا جميعا حماية هؤلاء المرضى باتباع اجراءات الوقاية و التلقيح”، مؤكدا أن تخوف مرضى السرطان من التلقيح مفهوم من جانب، ناصحا إياهم باستشارة الأطباء المختصين قبل التلقيح.

ودعا المختص في الأورام السرطانية المرضى الذين يتلقون علاجا بالأشعة إلى تلقيح أنفسهم، مردفا بالقول :”أما بالنسبة للذين يعالجون بالعلاج الكيميائي احسن الف مرة ان يلقحوا من أن يصابوا بالمرضى، لكن في الوقت المناسب الذي يراه الطبيب المعالج”.

وأشار نفس المتحدث إلى أن الاجراءات الوقائية تطبق أيضا على الاطفال المرضى بالسرطان بحكم صغر سنهم، كاشفا أن هناك أودية جديدة ننتظر دخولها للجزائر، متأملا من السلطات اتخاذ اجراءات لتسريع دخولها.

مقالات ذات صلة

إغلاق