وطني

لمعمارة يعلن قطع العلاقات الديبلوماسية مع المغرب

أعلن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية بشكل نهائي.

وكشف رمطان لعمامرة خلال الندوة الصحفية التي عقدها في المركز الدولي للمؤتمرات عن القطع النهائي للعلاقات مع المغرب جراء تطاول الأخير على الجزائر في العديد من المناسبات.

وأوضح الوزير أن قطع العلاقات الديبلوماسية مع المغرب لن يكون له أي أثر الشعبين، مؤكدا انه لن يتم اغلاق القنصليات في البلدين التي سيكون نشاطها حصرا في الامور الإدارية للمواطنين فقط.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد قرر يوم الأربعاء الماضي، إعادة النظر في العلاقات مع المغرب، وعقب اجتماع للمجلس الأعلى للأمن أورد بيان أن هذا القرار جاء “عقب الأعمال العدائية المتواصلة من طرف المغرب وحليفه الكيان الصهيوني، وكذا الأفعال العدائية المتكررة من طرف المغرب ضدّ الجزائر.

ويرى تبون بأن الأفعال العدائية المتكررة من طرف المغرب ضدّ الجزائر، تطلبت إعادة النظر في العلاقات بين البلدين وتكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية.

وكانت المملكة المغربية قد تطاولت على الجزائر في الآونة الأخيرة من خلال سفيرها في الأمم المتحدة الذي طالب باستقلال ما أسماه “بالشعب القبائلي ” عن الجزائر.

وتقوم المملكة المغربية ونظام المخزن بدعم حركة الماك الانفصالية والمصنفة كمنظمة إرهابية في الجزائر.

وتجدر الإشارة إلى أن الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة رسمياً منذ 16 أوت 1994، وجاءت كرد فعل من الجزائر بعد فرض المغرب بتأشيرة الدخول على الجزائريين لأراضيها.

وكان الملك المغربي محمد السادس قد طالب في العديد من المناسبات بفتح الحدود مع الجزائر، ولكن الجزائر رفضت الطلب في المرة الأولي ولم تدر عليه في المرة الثانية.

مقالات ذات صلة

إغلاق