وطني

الجزائر أنشأت مساجد إلكترونية!

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، أن الجزائر أنشأت مساجد إلكترونية لتعويض المساجد الحقيقية التي أغلقت بفعل الوباء كورونا،

وفي تصريح أدلى به الوزير ا لوكالة سبوتنيك على هامش مؤتمر مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي الذي عقد في القاهرة مؤخرا، أكد أن هذه المساجد كانت طريقة التي انتهجتها مصالحه من أجل التكيف مع الأزمة التي تمرت بها البلاد خلال الجائحة.

وأضاف بلمهدي قائلا: “بالطبع كانت لنا بدائل.. يعني مثلا صار لكل إمام عندنا منصات دعوية عبارة عن مساجد أو منابر إلكترونية”.

وفي الصدد ذاته قال “حينما أغلقت المساجد لدينا في الجزائر، حاولنا إيجاد البديل، فاستطعنا أن نجعل لكل إمام وخطيب منصة يتابع منها جماهيره، ويمارس من خلالها دعوته”.

وأوضح وزير الشؤون الدينية: “بمعنى أدق خلقنا واقعا افتراضيا بعدما أغلقت الجائحة واقعنا الحقيقي.”

ولفت إلى أن النتائج “كانت مذهلة” من خلال متابعة الأئمة لطلابهم عن طريق المنصات الإلكترونية، وتحفيظ الطلاب القرآن الكريم كاملا في فترة الحجر، التي امتدت قرابة 9 أشهر.

وتابع الوزير: “وهذا ما دفعنا إلى أن ننشئ منصة إلكترونية كبيرة لـ”إقرأ”، وأشركنا فيها الطلبة الجزائريين، والأفارقة وأوروبا، ونمت الفكرة وأصبح لدينا معاهد قرآنية افتراضية يسجل فيها الطالب الذي يريد أن يحفظ أو ينال شهادة في القراءات العشر مثلا.

“وأكد بلمهدي أن وزارته “استطاعت تحويل هذه المحنة والوباء إلى منحة”، فأصبح “الإقبال على المنصات الدينية للأئمة عندنا في هذا الوقت كبيرا، وصار روادها أضعاف رواد المساجد في الجزائر”.

مقالات ذات صلة

إغلاق