دولي

لقاح سبوتنيك V الروسي سليم

أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بأن خبراء وكالة الأدوية الأوروبية لم يودعوا  أي شكاوي حول مستوى و فاعلية لقاح سبوتنيك Vالروسي.

وفي حوار له مع الصحافة الروسية تم نشره على موقع وزارة الخارجية، قال لافروف إن لقاح سبوتنيكV يخضع لتجارب سريرية، وموظفي وكالة الأدوية الأوروبية يعملون بشكل مباشر مع وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة في روسيا.

وقال الوزير بأن إزدياد درجة التصريحات العدوانية تجاه اللقاح جاء من جانب ممثلين منفصلين للإتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء فيه، خاصة انه يستخدم في نحو 70 دولة تشمل 8 دول أوروبية.

وأضاف قائلا بأن الحديث السابق عن ضرورة توخي الحذر بخصوص سبوتنيكV هدفه منع دخول اللقاح ،وعبر عن اعتقاده أن الموظفين الأوروبيين كانوا منذ البداية يظهرون مقاييس مزدوجة تجاه الأدوية الروسية، مؤكدا أن بروكسل كانت توقع عقودا بمليارات الدولارت مع الشركة المنتجة للقاحات كورونا الغربية رغم غياب الموافقة الرسمية على استخدامها من جانب وكالة الأدوية الأوروبية.

وأوضح أن المفوضية الأوروبية حددت منذ البداية قائمة الموردين “المختارين” للقاح إلى أوروبا بالشركات الصيدلانية من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأكد بأنه لا مكان للسياسة في المجالات التي يدور الحديث فيها عن صحة وحياة الناس، آملا بأن يأخذ شركاء روسيا في الاتحاد الأوروبي ذلك بعين الاعتبار في كل المراحل المستقبلية لدارسة الطلب الروسي.

كما وصف الوزير كل الادعاءات الغربية ضد اللقاح الروسي بأنها غير مبررة.

وأشار إلى أن الممثلين الفرنسيين يحولون هذه المسألة الإنسانية و العلمية إلى مسألة سياسية، الأمر الذي يتناقض مع الموقف الذي أعلنته باريس سابقا.

مقالات ذات صلة

إغلاق