دولي

مؤشر السعادة في العالم : هذا ترتيب الجزائر عالميا عربيا ومغاربيا

تصدّرت فنلندا مؤشر السعادة العالمي للعام السابع على التوالي، في حين احتلت الكويت المرتبة الأولى عربيًا والمركز 13 عالميًا. وجاءت الجزائر في المركز 85 عالميًا والثانية مغاربيًا، فيما تصدّرت لبنان قائمة الترتيب بأدنى مستويات السعادة.

يشمل التقرير لهذا العام 143 دولة، حيث تم تصنيفها وفق العديد من العوامل من بينها إجمالي الناتج المحلي للفرد، والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.

الباحثون يعتمدون على استطلاعات الرأي التي تطلب من المشاركين تقييم مدى الدعم الاجتماعي الذي يشعرون به في حالة وقوع مشكلة ما، وحريتهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بحياتهم، وشعورهم بمدى تفشي الفساد في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى مدى كرمهم.

تقديم تصنيفات جديدة حسب الفئات العمرية كان من بين المميزات لهذا العام، حيث جاءت ليتوانيا كأسعد دولة للفئة العمرية أقل من 30 عامًا، بينما كانت الدنمارك على رأس القائمة للفئة العمرية أكبر من 60 عامًا.

وفي نتائج التقرير، تصدّرت فنلندا القائمة، تلتها الدنمارك وأيسلندا والسويد وهولندا والنرويج ولوكسمبورغ وسويسرا، فيما جاءت أفغانستان في ذيل القائمة تسبقها لبنان وليسوتو وسيراليون.

على الصعيد العربي، حلت الكويت في المرتبة 13 عالميًا، تلتها الإمارات في المرتبة 22، ثم السعودية في المرتبة 28، إضافة إلى البحرين 62 وليبيا 66 والجزائر 85 والعراق 92 والأراضي الفلسطينية 103.

بعدها تأتي المغرب في الترتيب 107، ثم موريتانيا 111 وتونس 115 والأردن 125 ومصر 127 وجزر القمر 132 واليمن 133، وأخيرًا لبنان في المركز 142 بأدنى مستويات السعادة.

مقالات ذات صلة

إغلاق