وطني

عمال القطارات في اضراب مفتوح

دخل اليوم الأحد، عمال النقل بالسكك الحديدية، “القطارات”، في إضراب وطني بداية من صبيحة نهار اليوم و إلى غاية تلبية المطالب.
وأعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عن الشروع في تطبيق الأجر الوطني الأدنى المضمون والمحدد بعشرين ألف دينار. وهو ما يعادل النقطة الاستدلالية 80، ابتداء من أجور شهر جوان الجاري. وهذا تنفيذا للمرسوم الرئاسي رقم 21-137 مؤرخ في 7 أفريل من السنة الجارية، وعملا بأحكام المادة 52 من الاتفاقية الجماعية للشركة.

وسيتم لاحقا، حسب بيان “SNTF”، مناقشة النقطة المتعلقة بالفارق المقدر 500 دينار وهو ما يعادل النقطة الاستدلالية 82. بالإضافة إلى دراسة الموضوع من زاوية رفع الأجر الأساسي وتحيين شبكة الأجور.

وأضافت شركة “SNTF”، أن هناك فرق بين الأجر الوطني الأدنى المضمون “SNMG” الذي تمّ تحديده بموجب المرسوم الرئاسي، والذي لا يخضع للمفاوضات. إضافة إلى الأجر الأساسي “Salaire de Base” الذي يخضع للمفاوضات بحسب ظروف وخصوصية كل مؤسسة.

وبخصوص الأثر الرجعي، لهذه الزيادة من جوان 2020، فقد تمّ مراسلة الشريك الاجتماعي ودعوته للجلوس على طاولة الحوار، خلال ماي. وهذا من أجل وضع رزنامة خاصة بصب المخلفات المالية للعمال، تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المالية الحرجة التي تمر بها مؤسستنا.

وأكدت الإدارة، أنها حريصة كل الحرص على الحفاظ على المؤسسة وعلى مكتسبات العمال. وهذا في ظل احترام الإجراءات والقوانين السارية المفعول.

مقالات ذات صلة

إغلاق