وطني

دخول 4 محطات لتحلية مياه البحر حيز الخدمة بين شهري جويلية وأوت

أعلنت وزارة الموارد المائية، في بيان لها عن دخول 4 محطات أحادية الكتلة لتحلية مياه البحر حيز الخدمة بين شهري جويلية و أوت، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 37.500 م3 يوميا، وذلك من أجل تعزيز الخدمة العمومية للماء في الجزائر العاصمة وضواحيها.

وحسب نص البيان فسيتم انجاز على المدى القريب برنامج استعجالي لثلاث محطات تحلية في بلديات  قورصو، بالإضافة إلى الباخرة المحطمة و المرسى بقدرة إنتاج تساوي 150.000م3 يوميا من اجل تعزيز الخدمة العمومية للماء.

ومن المنتظر أن يتحسن إنتاج المياه مع استلام 173 منقب ذات إنتاج يقدر بـ 250.000 م3 يوميا، والذي سيدعم ببرنامج ثاني سيسمح بإنتاج 140.000م3 يوميا من خلال انجاز 120 منقب جديد، تضيف الوزارة التي أكدت أن هذه المنقبات ستدخل حيز الخدمة تدريجيا.

كما أوضحت وزارة الموارد المائية أن كميات المياه المتاحة بالسدود لا تسمح حاليا، سوى بإنتاج يتراوح بين 850 – 750 ألف م3 يوميا، الأمر الذي يؤدي إلى مراجعة نظام التوزيع وفق أوقات بين التوزيع يومي بـ8 ساعات إلى يوم بيوم بـ14 ساعة ببلديات العاصمة.

وبالنسبة للجزائر العاصمة، وضواحيها فيعتمد نظام التزويد على 4 سدود وهي قدارة، بني عمران، بوكردان وكودية اسردون. بالإضافة إلى ثلاث أنظمة تموين تسمح،في الظروف العادية، بإنتاج 1.2 مليون م3 يوميا.

أما بالنسبة لمناطق غرب البلاد، فسيتم الإنطلاق في انجاز مشروع فصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع عن قناة “الماو”، والذي سيتم استلامه خلال شهر جويلية، ليمكن من وضع مواطني الولاية في أريحية بتزويد مزدوج.

وسيضمن الفصل بين الموردين “قناة الماو ومحطة المقطع” بتأمين تزويد الجهة الشرقية من ولاية وهران، يضيف البيان.

كما سيتم إعادة تهيئة محطة المقطع لإنتاج 500.000 م3 يوميا لتموين كل من ولايات وهران، معسكر، وغليزان بالماء الشروب. وتحويل مياه سد واد التحت بولاية معسكر لتزويد بلديات عين فراح والتجمع السكاني عين بوراس، واد الأبطال وسيدي عبد الجبار.

وأعلنت وزارة الموارد المائية عن إطلاق مناقصة وطنية لانجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير بالداموس، وذلك من أجل تموين 11 بلدية واقعة غرب ولاية تيبازة و 6 بلديات بولايتي عين الدفلى والشلف.

مقالات ذات صلة

إغلاق