عدالةوطني

ملفات الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة: وكيل الجمهورية يكشف كلّ شيء!

كشف وكيل الجمهورية على مستوى القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بالجزائر العاصمة، شاكر قارة، عن 57 قضية قيد التحقيق القضائي حاليا، يُتابعُ فيها 723 شخصا و149 شخصا معنويا.

وقال وكيل الجمهورية شاكر قارة في ندوة صحفية، اليوم الأربعاء، إنّ هذه القضايا تعود للتسعة أشهر الأخيرة، أي من شهر سبتمبر 2020.

ويتواجد 55 شخصا متابع في هذه القضايا رهن الحبس المؤقت، في حين وُضع 151 شخصا آخرا تحت الرقابة القضائية، بينما استفاد 368 شخصا من الإفراج.

وتتعلّق هذه القضايا بعدّة تهم، من بينها “منح امتيازات في مجال الصفقات العمومية” و”سوء استغلال الوظيفة”، و”اختلاس وتبديد أموال عمومية واخفاء عائدات من جرائم الفساد”.

ويُتابع 409 موظّف من القطاع العمومي في هذه القضايا، و314 موظّف في القطاع الخاص.

أمّا عن عدد القضايا المفصول فيها على مستوى جهة التحقيق، فقد بلغ عددها 11 قضية منها 3 قضايا تمت إحالتها على محكمة الجنح، بينما تم الفصل في 3 قضايا أخرى على مستوى جهة الحكم.

وتمّ استرجاع 750 عقار وحجز 1387 أموال منقولة، وتجميد 1011 حساب بنكي و5 سندات بنكية.

كما تم اصدار 53 إنابة قضائية وجهت للسلطات القضائية بكل من سويسرا, فرنسا, إسبانيا, إيطاليا, لوكسمبورغ, بنما, بريطانيا, ايرلندا الشمالية, الصين الشعبية, الولايات المتحدة الامريكية والامارات العربية المتحدة.

وتم إصدار 21 أمرا بالقبض الدولي توجد كلها محل نشر وتعميم بموجب قرارات بحث دولية من طرف منظمة الانتربول وهي “محل طلبات تسليم مقدمة أمام الدول المتواجد بها المعنيون”.

مقالات ذات صلة

إغلاق