وطني

بن حبيلس يدعو إلى إجبارية تأمين الفلاحين خاصة في ظل الكوارث

دعا المدير العام للصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي الشريف بن حبيلس، إلى إجبارية تأمين الفلاحين مع تطبيق نموذج تأمينات خاصة بالكوارث المناخية.

وأشار بن حبيلس إلى أن نموذج التأمينات الخاص بالكوارث المناخية جاهز وينتظر تفعيله من طرف السلطات المعنية، بغية التمكن من تأمين المنتوج الفلاحي ضد المخاطر الطبيعية مع تخفيف العبء على الخزينة العمومية من جهة أخرى، إلى جانب ذلك إتاحة الخبرة للفلاحين في كيفية تسيير الأزمات المحتملة.

وأصر بن حبيلس على إجبارية التأمين حسب ما صرح به لوكالة الأنباء الجزائرية، وأكد أن التأمين الفلاحي يحمي المنتوج ويتيح لفئة الفلاحين المتضررين من الكوارث من استعادة نشاطهم في أقصر مدة، مشيرا إلى أن شركات التأمين لابد من أن تؤدي دورها كما ينبغي.

وأوضح بن حبيلس أن الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي رغم الحملات التحسيسية والتوعوية التي يقوم بها في عدة ولاياتن من خلال شبكة تضم أزيد من 560 وكالة موزعة عبر التراب الوطني, و67 صندوقا جهويا, إلا أنه لم يحقق نسبة الانخراط اللازمة في التأمين الفلاحي, في ظل ضعف الإقبال على عملية التأمين, واعتماد الفلاحين على التعويضات التي يستفيدون منها من الخزينة العمومية عند وقوع الكوارث.

وأوضح المتحدث ذاته بأن حيازة الفلاح لعقد تأمين سيسمح بتحديد قيمة الثروة التي يحوزعليها وقيمة الثروة التي تعرضت للأضرار, مما سيضفي السرعة والشفافية على التعويضات.

وقال بن حبيلس بخصوص الخسائر الكبيرة التي تعرض لها الفلاحون خلال الحرائق الأخيرة التي مست عدة ولايات,  بأن عمليات الإحصاء والتقييم جارية, حيث تم تسخير خلية للمتابعة تضم خبراء من 10 صناديق جهوية لتشارك في لجنة التقييم الوطنية, والتي تعمل على إحصاء الأضرار، وسيستفيد الفلاحون المتضررون من تعويضات حسب قيمة الضررالذي تعرضوا له.

وأبدى المديرالعام للصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي أسفه لكون عدد قليل من الفلاحين المتضررين من الحرائق الأخيرة التي مست عدة ولايات من الوطن يملكون عقود تأمين لدى الصندوق.

وقد بادرالصندوق بعدة مقترحات من شأنها تعميم التأمين على كافة الفلاحين, إلى جانب عمليات تحسيس وتوعية في أوساطهم، ويعرض الصندوق تأمينا خاصا بالعائلات التي تمارس نشاطات فلاحية مصغرة يسمى “تأمين الثقة” ويتضمن عروضا مختلف في كيفيات تسديد الأقساط بنسب تتراوح بين 10 و20 بالمائة مع توفير مرافقة من طرف الخبراء التابعين للصندوق.

ويتيح الصندوق “أسعارا مدعمة” لكل فلاح لتمكينه من التسديد على دفعات مع توفير الامتيازات والتسهيلات الملائمة, بحيث تمس عملية التأمين المتعدد المخاطر الحيوانات والمنتجات والمنشآت الفلاحية ومنتجات الصيد البحري ضد الحرائق والفيضانات والبرد والرياح الساخنة والجفاف والحرارة المرتفعة فوق المعدلات الطبيعية والأمراض المعدية وغيرها، إلى جانب التأمين على المردودية لاسيما في مجال الحبوب.

مقالات ذات صلة

إغلاق