سياسةوطني

أزيد من 1800 مقترح لتعديل الدستور قدّمته كل أطياف وحساسيات المجتمع

 

أكد عضو لجنة الخبراء المكلفة بصياغة المقترحات لتعديل الدستور البروفيسور كريم خلفان ،اليوم الأربعاء ، لدى نزوله ضيفاً على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى أن عدد المقترحات التي تلقتها اللجنة تجاوز 1800 مقترح تقدم بها كل أطياف وحساسيات المجتمع الجزائري.

مضيفاً في ذات السياق أن اللجنة وصلتها ملاحظات ومقترحات من أغلب الطبقة السياسية والأحزاب وكذا الجمعيات المهنية وجمعيات حقوق الإنسان والنقابات والمواطنين والأساتذة الجامعيين، موضحاً أن معظم الملاحظات تمحورت حول البناء المنهجي والشكلي أو الموضوعي وأن المطالب تفاوتت بين إعادة صياغة بعض المواد أو حذفها أو إضافة مواد جديدة.

في ذات السياق أشار خلفان إلى أن أغلب المقترحات انصبت على مسائل تدخل الجيش خارج الحدود والنظام الخاص بالبلديات وما تعلق بممارسة الشعائر الدينية وكذا ثوابت الأمة وحقوق الإنسان إلى جانب صلاحيات رئيس الجمهورية.

في حين إعتبر الهدف المرجو من هذه التعديلات يكمن في إنجاز دستور متجانس تتكامل مضامينه ليجد المجتمع الجزائري في روحه نفسه مهما كانت خلفيته الإيديولوجية أو الدينية.

وأكد عضو لجنة الخبراء المكلفة بصياغة المقترحات لتعديل الدستور من جهة أخرى أن لجنته حاولت التركيز في الديباجة على الجانب القانوني والابتعاد قدر الإمكان عن النمط الوصفي وقال إنه أعيب على اللجنة عدم الإشارة إلى بيان أول نوفمبر في الديباجة رغم أنه لم يتم التطرق له في الدساتير السابقة ، في حين أعرب خلفان عن إعتقاده أن ذكر الثورة كافٍ وينوب عن الحديث عن بيان أول نوفمبر في وقت لا ترى اللجنة في ذلك مانعا من إضافته.

مقالات ذات صلة

إغلاق