سياسة

“بن بعيبش” مسودة الدستور لا تختلف عن سابقيها والبرلمان الحالي لا يمثّل الشعب

كنزة خاطو

شدّد رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيش، اليوم الأحد على أنّ الظرف الحالي غير مناسب لإجراء استفتاء على الدستور، مشيرا إلى أنّ الشعب الجزائري غير محضّر نفسياً لذلك بسبب الظرف الصحي الذي تعيشه الجزائر على غرار باقي دول العالم.

وأكّد الطاهر بن بعيبش، خلال نزوله ضيفاً على الإذاعة الوطنية، أنّه يتعيّن توفير الظروف الطبيعية للشعب الجزائري من أجل الحديث على الدستور، وألا يُحدّد الإستفتاء عليه بفترة زمنية، محذّرا: “أخاف من عدم نجاح من هذه المهمة ممّا سيكلّف البلد الكثير”.

وتساءل رئيس حزب الفجر الجديد: “من ينوب عن الشعب الجزائري في مناقشة الدستور، هل هو المجلس الشعبي الوطني الذي رفضه الحراك الشعبي، والبرلمان الذي لم يجتمع ولو لمرّة واحدة منذ ميلاد الحراك، لدراسة الأوضاع التي تمرّ بها الجزائر؟”.

واقترح ذات المسؤول الحزبي بالذهاب نحو انتخابات تشريعية ثمّ محليّة قبل تعديل الدستور: “عندما الشعب يتذوّق الشعب نزاهة الانتخابات إذا استطعنا طبعاً تنظيم انتخابات نزيهة، يمكن حينها تحضير الشعب لمراجعة الدستور”.

ويرى الطاهر بن بعيبش أنّ مشروع تعديل الدستور الحالي لا يختلف عن الدساتير السابقة، مشيرا إلى أنّ “القوانين الجزائرية من أحسن القوانين في العالم، لكن أين هي المؤسسات التي تطبّق، وعليه الضمانات ليست في المواثيق”.

وانتقد ذات المتحدّث مقترح تعيين ناب الرئيس الذي جاء في مسودة تعديل الدستور: “نائب الرئيس، يجب أن يتقدّم مع الرئيس في الرئاسيات، وأن يكون منتخب”، مستفسرا: ” هل يستطيع شخص غير منتخب أن يحكم ويسيّر دون شرعية شعبية، هذا غير معقول”.

وأضاف الطاهر بن بعيبش أنّ البلاد لا تُسيّر بالأرقام في إشارة منه إلى تصريحات رئيس الجمهورية حول تلقّي رئاسة الجمهورية 1500 ردّ على مسودّة تعديل الدستور، مؤكّدا: “متخوفون من فشل هذه مهمة تعديل الدستور، التي قد تجرّ رئيس الجمهورية إلى الإستقالة أو أخطر من ذلك رفع نسبة المشاركة وبالتالي نهاية العمل السياسي”.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق