وطني

“الطريق نيوز” ينشر مشروع قانون الصحافة الإلكترونية المكتوبة في الجزائر

 

كنزة خاطو

تحضّر الحكومة الجزائرية لرفع مشروع قانون الصحافة الإلكترونية المكتوبة وعرضه على البرلمان بغرفتيه للمناقشة والإثراء، وهو القرار الذي كشف عنه وزير الاتصال “عمار بلحيمر” بتاريخ 20 فيفري 2020.

وتحصّل “الطريق نيوز” حصرياً على نسخة من مشروع القانون الذي يتضمّن نصّ عرض الأسباب أوّلا ثمّ أربعة فصول، ويتضمّن الفصل الثاني قسمين اثنين: الفصل الأول يتضمّن أحكام عامة، الفصل الثاني يتضمّن الأحكام الأولية وقسمين الأوّل خاص بالإلتزامات والثاني الضمانات بشكل عام، بينما يُحدّد الفصل الثالث شكلية التصريح.

ووضعت الجهات الوصية 7 موادٍ في الفصل الأول الخاص بالأحكام العامة، وتُفيد المادة الأولى منها أنّ “هذا المرسوم يأتي لتطبيق المادتين 66 و113 من القانون العضوي رقم 05-12 المؤرخ في 12 جانفي 2012 المتعلّق بالإعلام، كما يهدف إلى تحديد شروط ممارسة نشاط الصحافة المكتوبة الإلكترونية وكيفيات تنفيذ حقوق الرد والتصحيح.

أما المادة الثانية من الفصل الأوّل، تؤكّد على أنّ نشاط الصحافة المكتوبة الإلكترونية، يمارس بكل حرية في اكار المادتين 2 و5 من القانون العضوي رقم 05-12 الخاص بالإعلام، أما المادة الثالثة تؤكّد على أنّ قانون الصحافة المكتوبة يطبّق كلما استوفت المعايير القانونية المنصوص عليها في المادة 3 من القانون العضوي 05-12 . وتُستثنى النسخ الإلكترونية المطابقة للمطبوعات الورقية في محال تطبيق أحكام هذا المرسوم.

وحدّدت المادة الرابعة من مشروع القانون مقصود الصحافة الإلكترونية المكتوبة، إذ “يُقصد بها كل خدمة إعلام مكتوب عبر الإنترنت بالمفهوم المحدد في المادة 67، من القانون العضوي رقم 05-12 المذكور أعلاه.

في حين تنصّ المادة الخامسة من مشروع القانون على أنّ “الخدمة الإلكترونية المكتوبة لا تشكّل أداةً للترويج أو فرعاً لنشاط صناعي أو تجاري” وتضيف: “وفي جميع الأحوال لا يعترف لخدمات الإتصال عبر الإنترنت للجمهور، كخدمة صحفية إلكترونية مكتوبة، الغرض الرئيسي منها هو نشر الرسائل الإشهارية أو الإعلانات بأي شكل من الأشكال”.

وفي المادة السادسة من مشروع القانون، يؤكَّد على أنّه “يُقصد بنشاط الصحافة المكتوبة الإلكترونية كل خدمة صحفية إلكترونية يكون انتاجها موافق لأحكام المادة 68 من القانون العضوي رقم 12.05.

والمادة السابعة والأخيرة من الفصل تشير: “يستفيد صحفي الصحافة المكتوبة الإلكترونية المكتوبة من حق الملكية الأدبية والفنية على أعماله طبقا للتشريع المعمول به”.

يُتبع ..

مقالات ذات صلة

إغلاق