دوليسياسة

الجزائر تطالب بمقعدين دائمين لإفريقيا بمجلس الأمن

طريق نيوز

دعا الممثل الدائم للجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، السفير سفيان ميموني، الى اصلاح الإجحاف التاريخي الذي لا تزال تعانيه افريقيا، وذلك عن طريق منحها مقعدين دائمين في اطار اصلاح مجلس الأمن.

و في مداخلة له خلال الاجتماع الأول حول المفاوضات ما بين الحكومات المتعلقة بمسألة التمثيل العادل على مستوى مجلس الأمن، جدد ميموني دعم الجزائر للموقف الافريقي المشترك حول هذا الاصلاح الذي يعكسه “توافق ايزلويني” و اعلان سيرتا.

وفي هذا الخصوص، أكد ممثل الجزائر أن المقعدين الدائمين يجب أن تكون لهما “جميع الامتيازات و الحقوق ذات الصلة سيما حق الفيتو” مطالبا بنفس المناسبة بمقعدين آخرين غير دائمين للقارة.

كما أشاد ميموني بالدعم الواسع الذي يستفيد منه الموقف الافريقي المشترك من قبل عدد هام من الدول الأعضاء و مجموعات المصلحة موضحا أن الأمر يتعلق بـ “اعتراف يعزز صواب و سداد الطلب الافريقي”.

ومن جهة أخرى، أعرب السفير الجزائري عن أمله في أن يمنح احياء الذكرى الـ75 لتأسيس منظمة الأمم المتحدة هذه السنة “فرصة لإعطاء دفع جديد لمسار اصلاح مجلس الأمن”.

و شدد في هذا الشأن على ضرورة انتهاز فرصة “التقدم المحقق الى حد الأن من أجل التوصل الى مجلس أمن أكثر تمثيلا و ديمقراطية و فعالية و شفافية “.

كما أكد ميموني على أهمية دورة المفاوضات ما بين الحكومات كمنتدى وحيد و شرعي لمواصلة النقاش حول اصلاح مجلس الأمن من أجل تحقيق اصلاح شامل لمجلس الأمن يضم الجوانب الخمسة الاساسية لهذا الاصلاح وهي أصناف الأعضاء و مسألة حق الفيتو و التمثيل الاقليمي و حجم مجلس الأمن الموسع و طرق عمله و العلاقة بين المجلس و الجمعية العامة.

واعتبر ميموني أنه بالرغم من الصعوبات التي لا تزال تعترض هذا المسار فانه من الضروري الاستمرار في التعاهد جماعيا بهدف التوصل الى اصلاح مجلس الأمن ليكون مجلسا يحظى بأوسع اجماع ممكن.

الإذاعة الوطنية.

مقالات ذات صلة

إغلاق