ثقافات

ناقدان جزائريان في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

وكالات/م.أ — يشارك 42 ناقدا من 13 دولة عربية فى لجنة تحكيم النسخة الأولى من “جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية”، والتي يستضيفها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن فعاليات دورته الـ41 المقررة فى شهر نوفمبرالمقبل.

وتقام المبادرة بشراكة بين مركز السينما العربية ومنظمة “ترويج السينما الأوروبية European Film Promotion”، التي تجمع 37 مؤسسة من 37 دولة أوروبية، كل واحدة منها تمثل صناعتها الوطنية فى الخارج، حيث يختار النقاد المشاركون فى لجنة التحكيم قائمة قصيرة من الأفلام الأوربية التي تمثل بلادها في منافسات أوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وتمنح الجوائز للفائزين في احتفالية خاصة على هامش المهرجان.

وتضم قائمة النقاد المشاركين في جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، 12 ناقدا مصريا، هم: “طارق الشناوي، وأحمد شوقي، وصفاء الليثي، وخالد محمود، وأسامة عبدالفتاح، وأندرو محسن، وعصام زكريا، وعلا الشافعي، وماجدة خير الله، ومحمد عاطف، وأمل الجمل، ورشا حسنى”، ومن المغرب يشارك: “حمادي كيروم، وخليل الدمّون، ورشيد نعيم، وعبدالكريم واكريم، ومحمد بنعزيز، ومحمد شويكة، ومن العراق: “زياد خزاعي، وصفاء أبو سدير، وعرفان رشيد، وقيس قاسم، وكاظم السلوم، ومهدي عباس”.

ويشارك فى اللجنة من لبنان: “محمد رُضا، ونديم جرجورة، وهدى إبراهيم، وهوفيك حبشيان”، ومن الجزائر: “عبدالكريم قادري، ونبيل حاجي، فضلا عن إقبال زليلة، وطارق بن شعبان، ولمياء قيقة”، فيما انضم من سوريا: “إبراهيم حاج عبدي، وعلي وجيه، وندى أزهري”، ويشارك خالد علي من السودان، وعبدالستار ناجي من الكويت، وناجح حسن من الأدرن، وحسن حداد من البحرين، بالإضافة إلى حسام عاصي من فلسطين، وعلا الشيخ “فلسطين/ الإمارات”.

وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائى محمد حفظي، إن المهرجان فعالية مثالية لاستضافة “جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية”، مؤكدا أنه سيوفر كل الدعم لظهور هذا الحدث الهام بأفضل شكل ممكن”، معربا عن سعادته بالتوسع الذي يحدث ضمن جوائز النقاد لتشمل السينما الأوروبية إلى جانب العربية.

من جانبها، أعربت صونيا هاينن المدير الإداري فيEuropean Film Promotion ، عن سعادتها بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من الأفلام تمثل التنوع فى السينما الأوروبية على لجنة متميزة من نقاد السينما العرب.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق