اقتصاد ومؤسسات

تدشين الطبعةال22 للصالون الدولي للأشغال العمومية و البناء و مواد البناء

دشنت أمس الاحد بالجزائر العاصمة الطبعة ال22 من الصالون الدولي للأشغال العمومية و البناء و مواد البناء (باتيماتيك 2019) و ذلك تحت شعار إدخال التطورات التكنولوجية في البناء بالجزائر.

في هذا الصدد دعا وزير السكن و العمران و المدينة عبد الوحيد تمار خلال زيارته لتدشين الصالون رفقة وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي ووالي الجزائر عبد القادر زوخ، أصحاب المشاريع إلى “الاستفادة من مواد البناء المحلية الموجودة سيما في مجال عزل الحرارة و الضجيج من اجل القيام بمشاريع نموذجية”.

وأضاف ان “الوقت قد حان للقيام بتجارب مع متعاملين اقتصاديين وطنيين”.

كما وجه الوزير دعوة للعارضين الوطنيين لمواصلة جهودهم من حيث نوعية ووفرة و تنافسية منتوجاتها من اجل تكثيف الادماج الوطني في قطاع السكن.

واقترح السيد تمار ايضا على ممثلي المؤسسات الجامعية للهندسة المعمارية وطلبتها للتعاون في اطار مشاريع نموذجية بهدف إدماج الابتكارات و التكنولوجية في انجاز السكنات العمومية.

وأشار امام طلبة المدرسة متعددة التقنيات للهندسة المعمارية و العمران بالجزائر الى “اننا سنشرككم في برامج السكن و ستقومون بتصميمها مع إدخال منتجات من بحوثكم بشكل تطبيقي”.

للتذكير ان صالون باتيماتيك 2019 يجري من 24 الى 28 مارس الجاري بقصر المعارض بالجزائر بمشاركة اكثر من الف عارض جزائري وأجنبي.

وتعرف هذه التظاهرة الاقتصادية التي تنظم مناصفة مع الشركة الجزائرية للمعارض و الصادرات (سافاكس)، مشاركة 400 عارض دولي يمثلون حوالي 15 بلدا، حسبما اكده المنظمون.

وحسب منظمي الصالون، من المنتظر ان تستقبل طبعة باتيماتيك2019 حوالي 200.000 زائر، وسيجمع مدة خمسة ايام مهنيي قطاعات البناء و الأشغال العمومية، عبر مختلف فروع نشاطاتها.

وسيتم خلال هذا الصالون عرض مختلف التجهيزات و مواد البناء والخدمات والبيئة و الابتكار و التكنولوجيات الحديثة و البناء الذكي و امن الورشات و العمران و عدد من المجالات الاخرى المتعلقة بقطاع البناء، عبر أجنحة العرض و أيضا عبر برنامج ثري بالندوات و اللقاءات التقنية و الورشات التدريبية ومسابقات في لهندسة المعمارية و ندوات صحفية.

وفي هذا السياق، ستشهد طبعة 2019 لباتيماتيك، تنظيم العديد من الايام التقنية المتمحورة حول النجاعة الطاقوية للبناء و العمران في الهبة الرقمية.

ومن جهة اخرى، سيتم تنظيم يوم لتوزيع الجوائز يوم 27 مارس. و يتعلق الامر حسب المنظمين، بفضاء خاص بالابتكار التكنلوجي و الابداع في مجال الهندسة المعمارية حيث سيتم تكريم الفائزين بجائزة “اينوفبات 2019”.

وسيختتم هذا اليوم بعرض المشاريع و تسليم الجوائز للفائزين بالمسابقة الوطنية للمهندسين المعماريين الشباب و التي تعالج هذه السنة موضوع : موقع التدخل “قصبة الجزائر”.

ويجدر التذكير ان طبعة 2018 من صالون باتيماتيك قد مكنت من تسجيل مشاركة 1.039 عارض منهم 627 مؤسسة وطنية و 412 مؤسسة أجنبية من 16 بلدا، ومساحة صافية للعرض تتجاوز 33.000 متر مربع، حسبما أضاف البيان

واج

مقالات ذات صلة

إغلاق