وطني

80 بالمائة من برنامج إنجاز شبكات الطرقات لفائدة ولايات الجنوب في 2018

صرح وزير النقل و الأشغال العمومية, عبد الغني زعلان, أمس الأحد بالمقاطعة الإدارية برج باجي مختار الحدودية (800 كلم أقصى جنوب أدرار) أن ولايات الجنوب حظيت بنسبة 80 بالمائة من البرنامج القطاعي لإنجاز شبكة الطرقات برسم السنة الجارية (2018).

وأوضح الوزير لدى إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق إنجاز مقطع 70 كلم من الطريق الوطني رقم 6 من مخرج مدينة برج باجي مختار باتجاه بلدية رقان في إطار الزيارة التي شرع فيها إلى ولاية أدرار أن ولايات جنوب الوطن “حظيت بنسبة 80 بالمائة من البرنامج القطاعي لإنجاز شبكة الطرقات برسم السنة الجارية”, مشيرا في ذات السياق أن “الطريق الوطني رقم 6 الذي ينطلق من ولاية معسكر شمال الوطن إلى أقصى نقطة حدودية بالجنوب يحظى بأهمية كبيرة لدى السلطات العليا للبلاد, إلى جانب الطرقات الوطنية 3 و 6 و 50 و1 و التي تؤدي دورا هاما في ربط الجنوب بالشمال و بالمناطق الحدودية”.

كما شدد السيد زعلان على ضرورة احترام النوعية في إنجاز هذه الطرقات التي تعد شريان التنمية, سيما بالمناطق الجنوبية و الحدودية.

ودعا الوزير إلى الإسراع في استغلال الأغلفة المالية المرصودة للعمليات المسجلة تفاديا لارتفاع تكاليف الإنجاز لاحقا, مشيرا في هذا الشأن إلى رصد غلاف مالي قدره 5ر3 مليار دينار جزائري لإنجاز مقاطع من الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين برج باجي مختار و رقان.

كما أكد أيضا على ضرورة الشروع في الأشغال بهذا المحور بالمقاطع الصعبة من مدخلي مدينتي رقان و برج باجي مختار, حسب مقترحات مسؤولي الجماعات المحلية و الفعاليات المدنية و تسريع الإجراءات الإدارية المتعلقة بالعمليات المبرمجة للسنة القادمة للتمكن في إطلاقها فور تسجيلها.

وسيجري إنجاز مسافة 70 كلم من الطريق الوطني رقم 6 انطلاقا من مخرج مدينة برج باجي مختار تجاه رقان بعد أن أوكلت مهمة إنجازه إلى المؤسسة الوطنية للأشغال العامة سيدي موسى.

كما يجري على مستوى نفس المحور إنجاز مقطع آخر على مسافة 32 كلم تتكفل بإنجازه ذات المؤسسة إلى جانب مقطع من الطريق الذي ينطلق من بلدية تيمياوين إلى آخر نقطة حدودية على مسافة 18 كلم, حيث بلغت به الأشغال نسبة 95 بالمائة.

وعاين عبد الغني زعلان النقطة السوداء على مستوى الطريق الرابط بين برج باجي مختار و تيمياوين و التي تشهد تصدعا بسبب سيلان الأودية الناجمة عن الأمطار الموسمية التي تتسبب في عزل المنطقة عبر هذا المحور الذي يشكل عصب نشاط مربي المواشي بهذه المنطقة الرعوية.

وفي هذا الجانب أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 600 مليون دج لتسجيل عملية للتكفل بمعالجة هذه النقطة من خلال إنجاز مقطع طريق عالي عن مستوى الأرضية للتمكن من عبور السيول من أسفله دون إعاقة حركة مرور السكان من المسافرين و التجار.

ويواصل عبد الغني زعلان زيارته للولاية غدا الأحد, حيث سيدشن ويتفقد ورشات مشاريع وهياكل تابعة لدائرته الوزارية بمناطق أخرى من ولاية أدرار.

واج

مقالات ذات صلة

إغلاق