دوليسياسة

بعد قضية “بن علة” ماكرون يصفع مجددا من قبل وزيره

” هل أنت جاد ؟ ” هي ردة فعل الصحفية ليا سلامي التي كانت تحاور وزير البيئة الفرنسي نيكولا ايلو على المباشر باستديوهات “فرانس انتر ” صباح اليوم خلال إعلانه مغادرة حكومة ايمانويل ماكرون التي عين فيها قبل 15 شهر على المباشر و دون إخطار مسبق لرئيسه أو وزيره الأول ، هي المفاجأة التي اندلعت صباح اليوم لدى الإعلام و الرأي العام الفرنسي عقب الإعلان عن الإستقالة التي تعد الأولى منذ انتخاب ايمانويل ماكرون رئيس للجمهورية الفرنسية .

و قال الوزير خلال إعلانه لاستقلاته مبررا خطوته :” سأتخذ أصعب قرار في حياتي ، لا أريد الكذب أكثر بقائي في الحكومة يوحي أن البلاد تسير على مستوى التحديات لهذا اتخذت قرار بمغادرة هذه الحكومة ” . و أكد إيلو أنه لم يعلم مسؤوليه بقرار استقلاته خشية أن يقوما برفضها .

و تعتبر خطوة نيكولا إيلو ضربة قاسية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و وزيره الأول إدوارد فيليب، الذين تعرف شعبيتهما تراجعاً مستمراً في الأشهر الأخيرة ، خصوصا من فضيحة بن علة التي أسالت الكثير من الحبر .

ماكرون يرد على قرار إستقالته و يقول ” أحترم قراره “.

إيمانويل ماكرون المتواجد في كوبنهاغن اغتنم فرصة الندوة الصحفية التي نشطها ليرد على قرار استقالة ايلو ” إذا اخترت نيكولا إيلو قبل 15 شهر لأنه بين رجل حر آخر لهذا أحترم حريته … و أتمنى أن اعتمد على ايلو بشكل آخر أو في أي مكان كان …”

مصطفى أمين

مقالات ذات صلة

إغلاق