الأرشيف

لهذا السبب “اوبك” ستكرم الرئيس بوتفليقة

كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني أن منظمة “أوبك” ستكررئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، نظير مساهمته في رفع أسعار النفط ابتداء من 2016،وذلك خلال الاجتماع المقرر عقده في أواخر سبتمبر المقبل بالجزائر العاصمة.

وقال الوزير في ندوة صحفية أمس الثلاثاء ببومرداس :”في أواخر سبتمبر ستحضر وفود من البلدان الأعضاء في منظمة أوبك إلى الجزائر من اجل تكريم رئيس الجمهورية لقاء حكمته ومجهوداته التي ساهمت في ارتفاع اسعار النفط من 20 دولار في 2016 الى قرابة الـ 80 دولار حاليا”.

وأشار قيطوني إلى دور رئيس الدولة في التوصل إلى اتفاق ضمني بتاريخ الـ 28 سبتمبر 2016 في الجزائر  بين أعضاء أوبك  والذي صودق عليه لاحقا في جنيف.
ووفقا له فإن العديد من الزيارات التي قام بها رؤساء الدول ورؤساء الحكومات ووزراء الطاقة في دول أوبك وحتى من خارج أوبك عام 2016  تهدف الى التشاور مع الجزائر لتحديد سبل وطرق تثبيت أسعار الخام في السوق الدولية.

وقال قيطوني  إن الدول الأعضاء ستجتمع في فيينا في 22  جوان المقبل لمناقشة تطورات السوقي، مبرزا أن القضايا الجيوسياسية سيكون لها تأثير كبير على سعر الخام.

وفي رده على سؤال حول استغلال الغاز الصخري بالجزائر قال الوزير أنه “أمر لا  يمكن تفاديه” وانه ” عاجلا أو آجلا”، ستتجه الجزائر نحو انتاج هذا الغاز غير  التقليدي، فيما أكد الوزير بخصوص بالطاقات المتجددة أن الجزائر “لاتعرف أي  تأخير” في هذا المجال، حيث بدأت التجربة الوطنية في الطاقة الشمسية عام 1980 وساعدت في تدريب نخبة من المهندسين ومن الفنيين (التقنيين) ذوو مستوى عال.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق