الأرشيفوطني

كعوان : رهان الصحافة بواجهتين واحدة تكنولوجية وأخرى مهنية

أكد وزير الاتصال، جمال كعوان، أن الرهان الحقيقي الذي تواجهه الصحافة الجزائرية هي الواجهة التكنولوجية إلى جانب الواجهة المهنية، مبرزا أنه يجب على الإعلام مواكبة التكنولوجيا وترقيتها والدفع بها إلى الأمام.

وأوضح كعوان، في تصريح للإذاعة الجزائرية، اليوم الخميس، أن المكسب الكبير للصحافة وهي الحرية المطلقة يضع الصحفي أمام تحدي المهنة والضمير لأن الحرية المطلقة تحتاج لاحترافية وأخلاق، مشيرا إلى أن هذا الجانب المهم في الممارسة الصحفية يحاكي الصحافة جماعيا لمعرفة مدى جدوى المسار التاريخي للمهنة منذ عشرات السنين، ويحاكي الصحافة فردا فردا لمعرفة مدى أهمية قواعد المهنة وأخلاقياتها”.

وبشأن الرهانات التي تواجه الصحافة الجزائرية حاليا، شدد وزير الإتصال على أن ” الرهان الحالي يتعلق بواجهتين: الواجهة التكنولوجية وهي تخص الجميع وكل أنشطة الحياة خاصة منها الحيوية الإقتصادية،  والواجهة المهنية التي تخص الإعلام والمواكبة التكنولوجية في آن واحد. والأخير يعني حسن استعمال التكنولوجيا الحديثة من أجل مسايرة الركب على كل المستويات. لذلك يجب على قطاع الإعلام مواكبتها وترقيتها والدفع بها للأمام من خلال التعريف بها وجعلها أقرب من المواطن وأكثر تحيينا لدى الجهات المعنية من القائمين على الميدان التكنولوجي، يقول الوزير.

وأضاف :” مسؤولية الصحافة تكمن في مدى قربها من الرهانات الكبرى خاصة الرهان التكنولوجي من خلال الحضور المكثف والراقي في الفضاء الافتراضي والانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي، ولا يمكن أن نعيش بمعزل عن هذا العالم فالفيسبوك أًصبحت ميديا. وأثمن بالمناسبة ما تقوم به الإذاعة الجزائرية التي تملك صفحة ذات قيمة عالية في الملتميديا”.

وبشأن سلطة ضبط الصحافة المكتوبة، أوضح الوزير أن المسار لا رجعة فيه وحاليا في إطاره الصحيح، وإذا كانت الآجال لها أهمية فإن مصداقية المسار أهم بالنسبة إلينا “.

وأضاف:” الصحافة تعززت حريتها بالمادة 50 من الدستور، وهي الحرية التي أصبحت مكسبا لا رجعة فيها، وهي بحاجة لضبط لتحمي مكتسباتها مهنيا وأخلاقيا أولا ثم لتحظى باحترام المجتمع الجزائري ثانيا سلطة ضبط الحافة المكتوبة من شأنها أن تسهم في تنظيم حرفية الصحفيين لترقية بحقوقهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم المهنية لأعلى مستوى “.

وأشار الوزير كعوان إلى ما يعيشه قطاع الإتصال من عصرنة منذ نحو  عشرين سنة والدولة بذلت، ولا تزال، جهود جبارة لتعزيز مسار التحيين التكنولوجي نحن مستعدون اليوم – على سبيل الذكر لا الحصر- للمرور إلى البث الرقمي في الموعد المحدد للقارة الأفريقية أي في أفق 2020.

مقالات ذات صلة

إغلاق