الأرشيفوطني

طلبة الماجستير ودكتوراه كلاسيك يُحاصرون مبنى الوزارة غدا

يحتج طلبة وحملة شهادات ما بعد التدرج نظام كلاسيكي غدا الاثنين، أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمطالبة وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجا للمرة الثانية، بالتدخل العاجل لتسوية وضعيتهم ووقف التجاوزات الحاصلة داخل مراكز البحث.

وطالب بيان حملة شهادات ما بعد التخرج نظام كلاسيكي اطلعت “الطريق” على نسخة منه، بإعادة النظر في آخر أجل للتسجيل في دكتوراه العلوم، من خلال تمكين جميع حملة الماجستير من التسجيل في دكتوراه في العلوم وإجراء مجالس علمية استثنائية لهم إلى غاية تسجيل آخر طالب حاصل على شهادةِالماجستير، وترك مجال مناقشة أطروحة الدكتوراه في العلوم مفتوحا إلى غاية زوال النظامِ الكلاسيكي.

إضافة إلى مطلب بالفصل بين النظامين في التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب، الحِفاظ على نفس الطريقة الحالية في التأهيل الجامعي بالنسبة للأساتذة الحاصلين على شهادةِ دكتوراه في العلوم إلى غاية زوال النظام الكلاسيكي.

وأشار المحتجون أنهم تعترضهم العديد من المشاكل تعترض الطلبة خاصة في مرحلة التسجيل والتكوينِ في مقدمتها وجود عدد كبير من طلبَة الماجستير متأخرين عن المناقشة وتجاوزوا التسجيل الثالث، ولم يتم تسوية وضعيتهم إلى حد الآن، وأغلبهم استوفى شروط المناقشة.

وكشف البيان، أن عدد من حملة الماجستير لم يتم تسجلهم بعد في دكتوراه العلوم رغم تحديدِ آخر أجل للتسجيلِ يوم 30 جوان 2018 وفق التعليمةِ رقم 1059 مؤرخة في31 جويلية 2016، لعدة أسباب من بينها الإجراءات الإدارية المعقّدَة وصعوبةُ المواضيعِ وعدم توفر مستلزمات البحث العلمي، بالإضافة إلى أن معظمهم  من الدفعات الأخيرة للماجستير، مبرزا أن عدد كبير من طلبة الدكتوراه  متأخرين عن المناقشة وتَجاوزوا التّسجيل السادس، وأغلبهم أساتذة باحثون وباحثون دائمون.

هبة نور

مقالات ذات صلة

إغلاق