الأرشيف

الطعون تُفجر الخلاف بين بن غبريت و “الكناباست”

 

توصلت وزيرة التربية نورية بن غبريت وممثلي نقابة “الكناباست” خلال الاجتماع الذي جمع الطرفين من الأحد إلى الإثنين، إلى اتفاق مشترك حول تشكيل لجنة مشتركة تعمل على ايجاد صيغة حول الترقية في المناصب المستحدثة  على ان تكون مسابقة الترقية في هذه الرتب خلال سنة 2018، على أن تكون الجلسة مفتوحة إلى حین توقیع المحضر النھائي.

وأوضح المنسق الوطني للكنابست سليم ولهة، عقب هذا الإجتماع المغلق، أنه تم “التوصل الى الإتفاق حول مطلب النقابة المتمثل في تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والنقابة تعمل على ايجاد صيغة للترقية في المناصب المستحدثة (أستاذ  رئيسي واستاذ مكون) بحيث تكون هذه اللجنة محددة في الوقت وتنتهي من أشغالها  في الـ31 مارس المقبل”.

وفي نفس السياق ،أبرز ولهة ان هذه اللجنة ستعمل على تحديد حصص (كوطات)  الترقية في المناصب المستحدثة في مختلف الأطوار للتربية (ابتدائي متوسط و  ثانوي) ، مشيرا إلى أن الوزارة اكدت بأنه “سيتم تنظيم مسابقة تخص الترقية في هذه الرتب خلال سنة 2018”.

ومن بين النقاط التي بقيت عالقة في هذا الإجتماع – يضيف نفس المصدر- مسألة اعادة ادماج 436 استاذ فصل بسبب الإضراب حيث أبقي الباب مفتوحا بين الوزارة و النقابة للنظر في هذه النقطة التي شددت بشأنها وزيرة التربية أن الأساتذة  المفصولين من مناصبهم مطالبون بتقديم طعون بصفة انفرادية،في حين ترى النقابة  ان عملية اعادة ادماجهم تكون بصفة مباشرة و دون تقديم طعون.

ومن جهتها أوضح بیان للوزارة، أنه تم خلال ھذا اللقاء دراسة الانشغالات السوسیو- مھنیة، بالإضافة إلى ما تضمنته المحاضر المدرجة في الإشعار بالإضراب.

 وأبرز بیان للوزارة، أنه تم خلال ھذا اللقاء دراسة الانشغالات السوسیو- مھنیة، بالإضافة إلى ما تضمنته المحاضر المدرجة في الإشعار بالإضراب.

وأضاف ذات المصدر، أن  ممثلو الوزارة أجابوا على جمیع النقاط محل النقاش والواردة في الإشعار بالإضراب المفتوح تمت صیاغتھا في محضر مشترك أولي في انتظار ترسیمه في لقاء قادم.

 وأشار البیان إلى أنه “لم يتم الاتفاق على نقطة واحدة تتمثل في إعادة إدماج الأساتذة المعزولین والمبلغین بقرارات عزل مؤشرة من طرف مصالح الرقابة المالیة، حیث أكدت الوزارة أنه تم تقديم كل التسھیلات لھؤلاء الأساتذة شريطة إيداع الطعون الفردية وفق ما يقتضیه القانون مع إسداء تعلیمات بإعادة إدماجھم مباشرة.

 وأشارت الوزارة، إلى أنه تم إلى يومنا ھذا، إعادة إدماج 199 أستاذا معزولا من مجموع 580 بعدما قاموا بإيداع طعونھم الفردية.

وأضاف نفس المصدر أن باقي الأساتذة المعنیین بالعزل الإداري الذين لم تؤشر قرارات عزلھم من طرف مصالح الرقابة المالیة التحقوا جمیعا بمؤسساتھم وھم حالیا يزاولون نشاطھم.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق