الأرشيفثقافاتوطني

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي..لتنطلق المنافسة!

افتتحت ليلة أمس بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، مهرجان ستتواصل أيامه إلى غاية 31 جويلية، تتنافس فيه عشرات الأفلام الطويلة والقصيرة وكذا الوثائقية على “الوهر  الذهبي” الذي أعيد إلى قفصه إلى غاية حفل الاختتام أين ستفصل لجان التحكيم المختلفة بين الأعمال المتنافسة التي حطت رحالها بالباهية.

 

الجماهير الوهرانية..تستقبل ضيوفها

صورة الطريق نيوز

حظي الفنانون والمبدعون  الذين حلوا بوهران باستقبال جماهيري من طرف عشاق السينما  والدراما العربية .

إنتظر الجمهور العائلي لساعات أمام البساط الأحمر من أجل مشاهدة نجوم الشاشة عن قرب، وكالعادة صفق الحضور طويلا  للممثلين مع علامة ترحيب خاصة للسوري أسعد فضة والفلسطيني عبد الرحمن أبو القاسم ،قبل أن يشعل الحضور محيط المسرح بالتصفيق و”بالزغاريد” التي واكبت الألعاب النارية.. عند مرور ثلاثي -بلا  حدود-  رفقة الممثلة بختة وكذا حسن بن زراري. في صورة تبين مرة أخرى بأن الجزائري لا ينسى من رسم على وجهه ابتسامه في  عز سنوات الألم.

الممثل حسن بن زيراري-صورة الطريق نيوز

 

بلاوي الهواري.. التحية الأخيرة

انطلق حفل هذه الطبعة بإشراف وزير الثقافة عز الدين  ميهوبي وبحضور وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي. بتحية حارة قدمها الحاضرون  لعملاق الأغنية  الجزائرية والوهرانية بلاوي الهواري، الذي غادرنا منذ أيام تاركا وراءه إرثا فنيا جعل الصحافة الجزائرية تصف وفاته ب “رحيل آخر العمالقة”.

انطلاق الحفل صورة الطريق نيوز

لتتوالى  بعدها التكريمات حيث كرمت الفنانة نادية طالبي نظير مسارها الفني  والمسرحي الطويل. الذي بدأته على ذات الركح مع العملاق الراحل عبد القادر علولة .وناشدت الفنانة في كلمتها الحضور  وعلى رأسهم وزير الثقافة بمنح شرف إخراج فيلم الأمير عبد القادر للمخرج الجزائري العالمي لخضر حمينا. كما كرم  الممثل حسن بن زيراري الذي رافق المهرجان من  المخاض إلى عامه العاشر.

وحظي صاحب رائعة الربوة المنسية  الروائي والمفكر  مولود معمري بتكريم القائمين على  تظاهرة وهران أين غنى الفنان بوعلام شاكر أغنية تخلد ذكرى  الراحل.

تكريم الفنانة نادية طالبي -صورة الطريق نيوز

كما  تم بالمناسبة تكريم الفنان والممثل الجزائري الكبير الراحل حسن الحسني  المعروف فنيا باسم “بوبقرة” ،وكرمت أيضا الفنانة والممثلة المصرية كريمة مختار. بالإضافة إلى الفنانة السورية رغدة التي أهدت تحية مطولة إلى الرئيس الراحل أحمد بن  بلة. وكرم المهرجان الممثلة التونسية منى نور الدين التي روت هي الأخرى أمام الحضور كيف دعاها  عبد القادر علولة إلى ذات المسرح منذ عشريات خلت.

الممثلة رغدة صورة الطريق نيوز

 

ودائما في شق  التكريمات  صفق الحضور طويلا للمخرج موسى حداد ، الذي طبع بأعماله الخالدة وعلى رأسها عطلة المفتش طاهر، المخيال  الشعبي الجزائري،وخرق  بمستوى أفلامه العالية التي لا تفقد في جدتها وآنيتها رغم عامل الوقت..الحدود  الفاصلة بين الأجيال.

حان وقت المنافسة .. 

 

لتنطلق بعدها عملية تقديم الأفلام المتنافسة في كل الأصناف، مع مشاكل تقنية عديدة عرفتها عملية التقديم الإعلامي  وكذا التقني ،ما أثر بشدة على حفل الافتتاح وأسقطه في الرتابة في بعض الأحيان.

وتعرف الحضور على  لجان التحكيم المختلفة ،بداية بلجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي يترأسها المخرج التونسي  فريد بوغدير، وتتشاركه  في عضوتيها الفنانة  السورية جومانة مراد، السيناريست الجزائري عزوز بقاق، الممثلة كريستينا فلوتور، والمخرج سعيد حامد، فيما يترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، المخرج ميشيل خلفي  رئيس، والمخرج والإعلامي عبد القادر مام ،إضافة إلى الباحثة الدكتورة في السينما الجزائرية السويدية فيكتوريا ميتشال والناقد عبد الحق منطرش، فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، المخرج كريم طرايدية رئيس اللجنة، مادلين طبر، داود حسين، علا الشافعي، والممثلة جولي نيكولي.

المخرج التونسي  فريد بوغدير

وتشارك الجزائر بثلاثة أفلام طويلة من بين 11 عملا  في صنف الأفلام الروائية الطويلة وهي “في انتظار السنونوات” لكريم موساوي الذي أبدع  في فيلمه القصير “الأيام السابقة”. و”العشيق” لسي فوضيل عمار وعمل مشترك بين الجزائر و تونس بعنوان “أوجيستيس ابن دموعه” لسمير سيف.  وسيعرض لأول مرة في ذات المنافسة آخر “أيام المدينة” لتامر أحمد السيد علي من مصر وفيلم “الأب” لباسل الخطيب من سوريا و صنع في العراق لجاسم محمد جاسم.

الفنانة جمانة مراد -صورة الطريق نيوز

برنامج كل الأفلام بالتفصيل

 

ميهوبي:مهرجان وهران صار رقما  مهما في عالم السينما العربية 

أشاد وزير الثقافة عز الدين  ميهوبي بنجاح مهرجان وهران في الحفاظ على نسق متواصل، جعله  رقما  مهما في  عالم السينما العربية. ” مهرجان  وهران تحول إلى موعد سنوي يسمح لأهل  الفن بالإلتقاء وبالنقاش حول  همومنا  وقضايانا المتشابهة” مضيفا  “لذا علينا أن نجسد ذلك من خلال أعمال سينمائية  مشتركة نعمل من خلالها على تطوير السينما العربية  وفتحها أكثر على العالمية” مؤكدا  خلال  كلمته أمام ضيوف المهرجان بأن خطة عمل الحكومة وتوجيهات رئيس الجمهورية.

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

جعفر خلوفي

 

مقالات ذات صلة

إغلاق