اقتصاد ومؤسساتالأرشيفوطني

بشار: باحث شاب يطور نظاما للإشارة عن بعد خاص بحوادث السير

بشار – طور شاب من جامعة “طاهري محمد” ببشار نظاما للإشارة عن بعد خاص بحوادث المرور  عرضه مؤخرا بمناسبة تخرج دفعات علمية  2016-2017  بهذه الجامعة.

وصمم هذا الباحث الشاب وهو إبراهيم قادري من كلية التكنولوجيا هذا النظام للمساهمة في مكافحة حوادث السير والوقاية منها وفي نفس الوقت التكفل السريع  بضحايا هذه الحوادث  كما أكد المشرف عليه  السيد قادري بوفلجة  خلال تقديم هذه  الاختراع .

يشار إلى أن هذا الابتكار هو عبارة عن جهاز يتم تثبيته داخل السيارة حيث يرسل  إشارة عن طريق خدمة الرسائل القصيرة المعروف بال ” أس -أم – أس ” حول طبيعة  الحادث – ما إذا كان اصطداما أم انقلابا أم حريقا- إضافة إلى تقديمه لمعطيات  حول العربة ومالكها والموقع الجغرافي الذي كان مسرحا للحادث  مثلما أوضحه  ل/وأج الباحث الشاب.

”نظامي يتم تركيبه بوصلة بشبكة الهاتف النقال عبر مفتاح الناقل التسلسلي  العالمي للجيل الثالث المتصل بمختلف خدمات الطوارئ والتدخل سواء على الصعيد  المحلي أو الوطني”  كما أضاف المصدر.

 

وينتظر هذا النظام الجديد الذي كان محل العديد من التجارب على مستوى المخبر المتخصص لكلية التكنولوجيا الضوء الأخضر من طرف الهيئات المعنية على غرار  الدرك الوطني والأمن الوطني والحماية المدنية لتطبيقه على نطاق واسع وهو يعد  كمساهمة من الجامعة في الوقاية من حوادث الطرقات، حسبما أكده السيد قادري  بوفلجة الذي هو نفسه باحث بجامعة بشار.

واج

مقالات ذات صلة

إغلاق