الأرشيفوطني

إرتفاع مخزون المياه بحوالي 2 مليار متر مكعب في 2019

من المرتقب أن ترتفع قدرات تخزين المياه على  مستوى السدود بقرابة 2 مليار متر مكعب في 2019 بعد استلام سدود جديدة عبر  مختلف مناطق الوطن  حسبما أكده اليوم الاثنين مسؤول في وزارة الموارد المائية  و البيئة.

و أوضح  المدير المركزي لتعبئة الموارد المائية  بالوزارة الوصية عبد الوهاب  سماتي خلال تنشيطه منتدى يومية “المجاهد” حول موضوع التزود بالماء الشروب  أن  قدرات التخزين الاجمالية على مستوى السدود من المرتقب ارتفاعها  من6,8 مليار  متر مكعب حاليا إلى 8,7 مليار متر مكعب  من الان حتى 2019.

و من بين الولايات التي ستشهد إنجاز سدود جديدة ذكر عبد الوهاب سماتي ولايات  المسيلة و تبسة و باتنة و سوق اهراس   مبرزا أن عدد السدود سيرتفع إلى 89 سد  في 2019.

من جانب آخر أوضح ذات المسؤول أن 11 محطة لتحلية مياه البحر هي حاليا حيز  الخدمة بإنتاج يقدر ب 1ر2 مليون متر مكعب يوميا .

و في رده على سؤال حول امكانية مراجعة تسعيرة الماء   طمأن نفس المسؤول  المستهلكين بأنه  لن تكون اية زيادة   مضيفا قوله ” التسعيرة الحالية المعمول  بها منذ سنة 2005 لن تشهد أي زيادة على الاقل في  سنة 2017 “.

من جانبه ابرز المدير المركزي للتزويد بالماء الشروب بوزارة الموارد المائية  عميروش اسماعيل خلال هذه الندوة المتبوعة بنقاش  ان التموين بالماء الشروب  ارتفع من 123 لتر يوميا لكل ساكن في 1999 إلى 180 لتر يوميا في 2016.

وتعليقا على  هذه الار قام قال  عميروش ” ان هذه المعدلات هي الأحسن  مقارنة بالعديد من الدول الأوربية “.

وفيما يخض نسبة الربط بقنوات الماء الشروب أوضح السيد عميروش أن كل سكان  المدن الكبرى تم ادماجهم في نظام الربط بالتزود بالمكاء الشروب   فيما ارتفعت  نسبة  الربط العام على المستوى الوطني  من 78 بالمائة إلى 98 بالمائة .

و فيما يتعلق بطاقة انتاج المياه أوضح نفس المسؤول أنها  تقدر ب 24ر8 مليون  متر مكعب يوميا ( 3,3 مليار متر مكعب سنويا ) مؤكدا أن 35 بالمائة من المياه  المنتجة  هي سطحية ( السدود) و 50 بالمائة منها جوفية و 15 بالمائة معالجة على  مستوى محطات تحلية مياه البحر.

وبخصوص قدرات المعالجة  أوضح نفس المسؤول انها تقدر ب 5 ملايين متر مكعب  يوميا .

و في رده على سؤال حول مشكل التسربات المتكررة للمياه   قال السيد عميروش أن  هذه الاختلالات سيتم احتواءها عن طريق تهيئة و اصلاح قنوات الربط  و تفعيل  اجراءات عملية للقائ عليها و ايضا مكافحة الربط  غير الشرعي.

افاد ذات المسؤول أنه و بتنصيب خلايا للمراقبة على مستوى 48 ولاية للقضاء  على هذه التسربات و مكافحة التوصيل  غير الشرعي تم استرجاع قرابة 3 ملايين متر  مكعب من المياه يوميا و ذلك منذ يوليو 2016.

من جانب اخر  أوضح  عميروش أن قرابة 70 بالمائة من السكان يتزودون  بالماء   63 بالمائة بنسبة تموين 24 سا / 24 سا و 16 بالمائة يتمونون بالماء  يوم من يومين و 14 بالمائة يوم كل 3 أيام.

و فيما يتعلق بتسيير المياه عبر البلديات أكد  عميروش انه و ابتداء من  سنة 2020 سيحول  هذا التسيير ليكون من مهام الجزائرية للمياه التي استفادت من  تجارب  الشركاء الأجانب  مشيرا إلى شركتي  “سيال”(الجزائر العاصمة) و”سياكو”( قسنطينة).

المصدر: واج

مقالات ذات صلة

إغلاق