الأرشيفدولي

ردود الفعل الدولية عقب فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية

عقب فوز ذونالد ترامب بالإنتخابات الرئاسية الأمريكية توالت ردود الفعل دولية مرحبة و داعية الرئيس الجديد لأن يحافظ على نهج الولايات المتحدة و إلتزاماتها في السياسة الخارجية 

فقد اعتبر الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن زعامة الولايات المتحدة “مهمة أكثر من أي وقت مضى” بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، قائلا أن “حلفا قويا هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا”.

وقال ستولتنبرغ في بيان “نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة وخصوصا في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب”، مضيفا أن “زعامة الولايات المتحدة مهمة أكثر من أي وقت مضى”.

كما أعلنت فيدريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، وقالت في تغريدة على تويتر “العلاقات الأوروبية الأمريكية أعمق من أي تغيير سياسي. سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا.”

وصرح مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي إنه يأمل في “تعاون عقلاني” مع دونالد ترامب الذي أعلن فوزه بمقعد الرئاسة الأمريكية. وأضاف شولتز “لن يكون الأمر سهلا لأننا سمعنا خلال الحملة الانتخابية بعضا من عناصر سياسة الحماية إضافة إلى بعض الكلمات المقلقة عن المرأة وعن الأقليات”.

وقال “لكن وفقا لخبرتي تكون الحملات الانتخابية مختلفة عن المسار الحقيقي للسياسات خلال فترة تولي الرئاسة. لذا آمل في أن نعود إلى تعاون عقلاني”.

وكان مسؤولون ودبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي قالوا إن الحكومات الأوروبية ربما تحتاج إلى تعزيز تعاونها إذا تراجعت إدارة ترامب عن التزامات واشنطن الدولية.

قال وزير العدل الالماني  هيكو ماس إن العالم سيزداد جنونا بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وقال ماس على تويتر “لن تكون نهاية العالم لكنه سيزداد جنونا”

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الأمريكية، معربا عن أمله في أن يعمل معه لتحسين العلاقات بين البلدين، بحسب ما جاء في بيان للكرملين.

وأعرب بوتين عن “أمله في العمل المشترك لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من حالتها الصعبة”، وقال إن “بناء حوار بناء” سيكون “في مصلحة البلدين والمجتمع الدولي”، بحسب البيان.

اما الصين ققالت  إنها ستعمل مع الرئيس الأمريكي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية. أدلى بالتصريح لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية اليوم الأربعاء قبل قليل من إعلان دونالد ترامب فوزه بالرئاسة.

إلى جانب أخر هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الأمريكية، وتعهد بأن يحافظ البلدان على علاقاتهما الوثيقة.

وقال آبي في برقية تهنئة “أعرب عن تهاني الحارة على انتخابك رئيسا مقبلا للولايات المتحدة”، مضيفا “اليابان والولايات المتحدة حليفان ثابتان تربطهما قيم مشتركة من بينها الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية وحكم القانون”.

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى “احترام الاتفاقات” الدولية المبرمة مع بلاده، في إشارة إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال ظريف خلال زيارة إلى بوخارست “كل رئيس للولايات المتحدة يجب أن يفهم وقائع العالم اليوم. الأهم هو أن يحترم رئيس الولايات المتحدة الاتفاقات والتعهدات التي تقطع ليس على مستوى ثنائي وإنما على مستوى متعدد الأطراف”.

أعلنتالرئاسة الفلسطنية  جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأمريكي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.

وقال أبو ردينة لوكالة فرانس برس “نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأمريكي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967”.

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي المرشح الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية، معربا عن تطلعه لتعزيز العلاقات بين البلدين على كافة المستويات.

وجاء في بيان رسمي للرئاسة المصرية “جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضح روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية”.

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يؤدي فوز دونالد ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى خطوات إيجابية بالنسبة إلى الشرق الأوسط وإلى الحقوق و الحريات الاساسية  في العالم.

وقال أردوغان في خطاب في إسطنبول “آمل أن يؤدي هذا الخيار الذي اتخذه الشعب الأمريكي إلى اتخاذ خطوات مفيدة للعالم فيما يتعلق بالحقوق والحريات الأساسية وبالديمقراطية والتطورات في منطقتنا”.

هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأربعاء دونالد ترامب على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، وقالت أنها تتوقع الحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.

وقالت ماي في بيان أن “بريطانيا والولايات المتحدة تقيمان علاقة خاصة وطويلة تستند على أساس قيم الحرية والديموقراطية”، مضيفة “نحن شريكان متينان وسنبقى كذلك في مجال التجارة والأمن والدفاع” حسبما ذكرته رويترز و ا ف ب

مقالات ذات صلة

إغلاق